نبذة عن تاريخ بوذا

نشرت: - 01:18 م بتوقيت مكة   عدد القراء : 11569

media/newsimages/magdy/xfile/taliban6.jpg

من هو بوذا: ولد سذهاتا [الاسم الحقيقي لبوذا] من أبوين هندوسيين يعيشان على حدود مملكة نيبال الحالية وذلك عام 560 ق.م.
ورغم أن والده كان يحكم المنطقة التي يقطنها فقد آثر الشاب سذهاتا [بوذا] حياة العزلة والتقشف .
وهجر أسرته عندما بلغ السادسة والعشرين، وانطلق في الغابات يتسول ويهيم ويفكر في سبب الشقاء الذي يثقل حياة الناس بالهموم والفقر والمرض والأحزان.
وبعد سبع سنين من التقشف العنيف والقاسي رأى سذهاتا أن الزهد وسيلة غير مناسبة لانتزاع الآلام.
وزعم أنه لما كان في غابة أورويلا يمشي وحيداً جلس يستظل تحت شجرة، وقرر أن لا يبرحها حتى يعرف حقيقة آلام الدنيا وكيفية التخلص منها.
وزعم بوذا أنه بعد بقائه يوماً كاملاً تحت الشجرة أحس بنزعة سماوية وإشراقة عقلية روحية كشفت له عن حقيقة ما أراد، ليتحول الشاب سذهاتا إلى بوذا أي العالِم أو العارف أو المستينر.
ثم انطلق بوذا يبشر بما توصل إليه من آراء حول الألم وأسبابه ويجوب الهند داعية إليها، واستجاب له الكثير من نساك الهندوس وصاروا له أتباعاً ورسلاً.
واستمر في دعوته حتى مات عام 480 ق.م، وقد بلغ من العمر ثمانين سنة ، فقام أتباعه بإحراق جسده ، وأرسلوا رماده إلى ثمانية مواطن كانت قد انتشرت فيها البوذية ورسلها.
آراء بوذا:
تدور أقوال بوذا حول إصلاح الحياة الأخلاقية للهندوس، وحول فكرة وجود الألم في الدنيا، الذي من مظاهره المرض والجوع.
وأسباب الألم كما يعتقد بوذا هي الشهوات والرغبات الإنسانية المختلفة.
وسبيل الخلوص من الألم إعدام هذه الشهوات والرغبات الإنسانية ومحاربتها ثم سلوك الطريق المستقيم ، وهو مجموعة من الفضائل الأخلاقية.
وأما فيما يخص المعتقدات الدينية فلم يعنَ بوذا بها كثيراً، لذلك تعتبر آراؤه أقرب إلى الإلحاد منها إلى الدين.
ومن أقواله بهذا الصدد: 'إن المشايخ [كهنة الهندوس] الذين يتكلمون عن الله ، وهم لم يروه وجهاً لوجه كالعاشق الذي يذوب كمداً وهو لا يعرف من هي حبيبته ، أو كالذي يبني السلم وهو لا يدري أين يوجد القصر..'.
ولم يزعم بوذا لنفسه الألوهية أو الرسالة، وإن ادعى المعرفة الكاملة عن طريق الإشراق الروحي .
ولا يؤمن بوذا بالبعث والجزاء، بل يرى أن الجزاء يكون في الدنيا عن طريق تناسخ الأرواح وانتقالها إلى جسد آخر منعم أو معذب ، بحسب عملها.ويستمر تكرار المولد وانتقال الروح حتى تصل الروح إلى حال غامضة يسميها بوذا [النرفانا] أي الفناء .
البوذية بعد بوذا:
وبعد وفاة بوذا قام ثلاثة من تلاميذه بتدوين تعاليمه وأقواله، واستمرت الدعوة إلى البوذية في جنوب شرق آسيا وأواسطها.
ومع توسعها وتقادم السنين انقسمت البوذية إلى نحل متباينة ليظهر بعد ذلك مذهبان بوذيان رئيسان:
الأول في الشمال البوذي، ويسمى هذا المذهب [ماهايانا] ويدعو إلى تأليه بوذا وعبادته وترسم خطاه ، ويقول أتباع هذا المذهب ما يردده النصارى عن المسيح من أنه ابن الله وأنه صعد بجسده للسماء، وأنه سيعود حاملاً البركة وأنه مخلص البشرية....... .
وانتشر هذا المذهب في الصين واليابان والتبت وكوريا ونيبال وأندنوسيا.
والثاني في البلاد الجنوبية ويسمى مذهب [هنايانا] ويهتم أتباع هذا المذهب بأقوال بوذا وآرائه عن النفس والحياة ، ويعتبرونه المعلم الأخلاقي العظيم الذي بلغ أعلى درجة من الصفاء الروحي ، ولا يقولون بألوهيته .
وينتشر هذا المذهب في بورما وتايلاند وسيلان ، وأتباعه قلة بالنسبة للمذهب الشمالي.
وبقيت البوذية بعد بوذا تتأرجح بين مد وجزر حتى أدركها العصر الذهبي عندما تولى حكم الهند الإمبراطور آسوكا عام 265ق.م، واعتنق البوذية ونشرها في البلاد التي تحت سيطرته ومنها أفغانستان.
وبعد ظهور الإسلام اندحرت البوذية أمام المد الإسلامي خاصة في الهند وأفغانستان وأندنوسيا، فيما حافظت على كينونتها في بلاد أخرى.
وفي العقود القريبة وقعت كثير من البلاد البوذية في قبضة الشيوعية مما أدى إلى المزيد من الانحسار لها ، كما تجوب جحافل المنصرين تلك البلاد داعية إلى إحلال المسيح مكان بوذا.وهو ما ساهم أيضاً في تراجع البوذية في بعض المواطن لتحل المسيحية محلها.
الكتب المقدسة عند البوذيين:
يقدس البوذيون عدداً من الكتب والخطب التي ألقاها بوذا وتلاميذه، ويعتبرونها نوعاً من الحكمة والمعرفة الإشراقية المعطاة لهؤلاء الحكماء العارفين، ولا يعتبرون أياً منها من وحي الله أو كتبه.
وتنقسم الكتب البوذية إلى ثلاث مجموعات تسمى بالقانون البالي :
1- مجموعة العقائد.
2- مجموعة الشريعة.
3- مجموعة الحكايا.
وقد دونت هذه المجموعات باللغة البالية القديمة ، وقد قام بجمعها وحفظها الإمبراطور آسوكا حيث دعا إلى كتابة هذه الموروثات الشفاهية قبل ضياعها واندثارها.
التماثيل والبوذية:
لما كان البوذيون يؤلهون - في مجملهم - بوذا كان من الطبيعي أن تكثر صناعة التماثيل له في كل بلد دخلتها البوذية، حيث يقف البوذي بتبتل وخشوع أمام تمثال بوذا الذي يعتبره ابن الله المخلص، وتقدم له القرابين في معابد البوذية وتقام له الصلوات.
تماثيل أفغانستان :
ويشمل التراث البوذي في أفغانستان تمثالين ضخمين لبوذا حفرا في الجبل بباميان يعود تاريخهما إلى القرن الخامس الميلادي، وتماثيل قديمة في متحف كابل وأماكن أخرى في البلاد و يبلغ ارتفاع أحدهما 53 مترا ويبلغ ارتفاع الآخر 38 مترا. وقد نحت التمثالان في الصخر قبل نحو 1500 عام.

التعليقات

0 تعليق commemnt

أضف تعليق


    facebook twitter rss

    بالفيديو.. "إسرائيل" تسرق أعضاء 138 شهيدًا

    اتهم مدير الوحدة القانونية في مركز القدس، رامي صالح، سلطات الاحتلال، بسرقة أعضاء 138 شهيدا فلسطينيا، كانت "إسرائيل" قد احتجزت جثثهم خلال الانتفاضتين الأولى والثانية.

    28 مارس 2015 09:45:00

    أيمن نور: الحل بمصر يحتاج لضمانة إقليمية تمثل فيه السعودية "حجر الزاوية"

    اعتبر المعارض الليبرالي المصري أيمن نور، المقيم حاليا في بيروت، أن أزمة مصر "للأسف ذات بعد إقليمي"، مشددا على ان السعودية تمثل حجر الزاوية لأي حل في البلاد.

    28 مارس 2015 09:35:00

    فيديو.. مقاتلو الثوار يحطمون تمثال حافظ ‫الأسد‬ بعد تحرير إدلب

    أعلنت فصائل الثوار السورية (المنضوية تحت غرفة عمليات جيش الفتح) السيطرة على مدينة إدلب بشكل كامل بعد 5 أيام من المعارك العنيفة مع قوات النظام السوري.

    28 مارس 2015 09:25:00

    بالفيديو.. نهب منزل الرئيس هادي في عدن

    بالفيديو.. نهب منزل الرئيس هادي في عدن

    28 مارس 2015 09:15:00

    الداخلية العراقية تحرم أهالي "البغدادي" من المواد الغذائية

    تتفاقم حدّة الأزمة الإنسانيّة في بلدة البغدادي، في ظل نقص المواد الغذائيّة والإغاثيّة فيها وعدم إمكانية وصولها، في وقت منعت فيه قوّات وزارة الداخليّة دخول شاحنات المواد الغذائية بحجة تفتيشها

    28 مارس 2015 09:05:00

    أهالي زنجبار يتصدون لقوة موالية للحوثي على مشارف المدينة

    تصدى أهالي مدينة زنجبار في محافظة أبين جنوب اليمن اليوم لقوة موالية لجماعة الحوثي المتمردة على مشارف المدينة.

    28 مارس 2015 08:55:00

    عاصفة "الحزم" وبداية ردع الإمبراطورية الإيرانية

    فقد عانى اليمنيون طويلًا من عبء طبيعة بلادهم الجيوسياسية، منطقة كانت ومازالت ساحة نموذجية لصراع القوى الكبرى، وذلك منذ قديم الأزل، بل وقبل ظهور الإسلام نفسه.

    28 مارس 2015 10:29:00

    لماذا لم تَدْعُ مصر "إسرائيل" للمؤتمر الاقتصادي؟!

    ويبدي الكاتب استغرابه من عدم دعوة الحكومة "الإسرائيلية" للمشاركة في المؤتمر الاقتصادي، ويؤكد أن ما ينقص مصر هو أن يتجول "الإسرائيليون" مستثمرين وسياحًا في الشوارع المصرية.

    25 مارس 2015 09:53:00

    دلالات التقارب المصري مع الانقلابيين الحوثيين

    العقلاء من الخبراء الإستراتيجيين يعتبرون أن خطر الحوثيين أصبح الآن أكبر من خطر تنظيم "داعش"، نظرًا للدعم الإيراني للحوثيين من خلال سيطرتهم على أهم المناطق الحيوية باليمن.

    23 مارس 2015 11:45:00

    قاسم سليماني.. والي العراق الجديد

    "اسمي "قاسم سليماني"، فلتعلم أنني أنا من يسيطر على السياسات الإيرانية في العراق ولبنان وغزة وأفغانستان".

    21 مارس 2015 10:27:00

    "مفكرة الإسلام" تكشف تصاعد المد الشيعي في موريتانيا ودور إيران

    على مدار تاريخها الطويل لم يكن للتشيع نفوذ على أرض موريتانيا، فهي تاريخيًّا أرض سنية مالكية المذهب، ولكن تطورات سياسية لاحقة هي التي قادت إلى تنامي نفوذ التشيع...

    19 مارس 2015 10:44:00

    تصريحات البشير عن الإخوان.. المصالح أولى

    ويخشى البشير أن يحسب نظامه الحاكم في السودان على الإخوان المسلمين أو الإسلام السياسي في ظل الجهود التي تبذلها الإمارات ومصر ودول خليجية أخرى للقضاء على القوى الإسلامية

    17 مارس 2015 09:26:00

    إغلاق