الحقيقة [ أول كتاب مخطوط عن تعداد السنة والشيعة في العراق ]

نشرت: - 01:09 م بتوقيت مكة   عدد القراء : 40797

يتحدث الشيعة- ويكثرون من الحديث – عن كونهم يمثلون الأكثرية من سكان أهل العراق، وأن أهل السنة والجماعة لا يشكلون فيه إلا أقلية قليلة هي ربما أقل من بعض الأقليات الأخرى الموجودة فيه !

وقد ازداد حديثهم هذا كثرة في الفترات الأخيرة خصوصاً بعد الاحتلال: تسمع هذا في الإذاعات والفضائيات، وتقرأه في الكتب والنشرات ، وتجده على ألسنة الناس، حتى من أهل السنة أنفسهم.

في الوقت نفسه تجد أهل السنة يعرضون عن هذا ولا يذكرونه أبداً حذراً من الإثارة الطائفية رغم أن الطرف الآخر لا يحذر مما يحذرون، ويكثر من ذكر ما لا يذكرون !

لقد آن لنا أن نسأل : هل صحيح ما يقوله الشيعة من أنهم الأغلبية وأن أهل السنة هم أقلية ؟ أم أنه مجرد إشاعة تلقتها الألسن ورددتها الأفواه فرسخت في الأذهان لطول التلقي وكثرة الترديد، لا لأنه يقوم على مستند من العلم أو أساس من الواقع ؟

وآن لنا نجيب عن هذا السؤال لأجل أن يعلم الناس الحقيقة من الزيف في الداخل والخارج.

·  حقائق لابد من تقديمها :

وقبل مناقشة الموضوع نقاشاً علمياً إحصائياً أود تقديم الحقائق التالية :

1- الحق يقوم على الحقيقة والعلم، ويعتمد البرهان والدليل، والباطل يقوم على التزوير والخداع، ويعتمد الدعاية والتضليل وخلط الأوراق والتلاعب بالألفاظ.

والله يقول [ قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ] [البقرة من الآية 111].

2- يمتاز العقل الجمعي للمجتمع البشري – أو قل : عقل المجتمع كمجموع – بقابليته على التأثر بما يكثر وروده عليه ، والتصديق بما يكرر طرقه على سمعه من معلومات مهما كانت خاطئة أو بعيدة عن الواقع ! فكل ما يكثر اشاعاته ونشره على أسماع المجتمع تجده – بعد مدة – يرسخ ، ويمسي كحقيقة مسلمة في أذهان الكثيرين من أفراده.

هكذا انتشرت العقائد الباطلة والأفكار الفاسدة، والنظريات الهدامة، بل الخرافات والأساطير في جميع المجتمعات . ولكل مجتمع عقائده وأفكاره وخرافاته وأساطيره التي رسخت فيه كحقائق مسلمة نتيجة الإشاعة والطرق المستمر، وما اليهودية والنصرانية والبوذية والمجوسية والشيوعية إلا أمثلة على ما أقول.

ومن هذا الباب وجود ما يسمى بـ [الخطأ الشائع] فكثير من المعلومات والاعتقادات والتصورات إن هي إلا أخطاء شائعة لو دُرست علمياً ومُحصت على ضوء الدلائل والبراهين لظهر زيفها وبان خطؤها، ولذلك قيل: [كل مكرر مقرر]. ولأهل الباطل مقولة مشهورة تعتمد على هذه الخاصية التي يمتاز بها العقل الجمعي هي: [ اكذب.. اكذب حتى يصدقك الناس].

3- إن التفرقة الاجتماعية والتجزئة السياسية ليست حلاً لأي طائفة أو فئة من فئات المجتمع، مهما كان حجمها كثيراً أم قليلاً، أكثر أم أقل. فليس الحل بأن تستحوذ الفئة الكبيرة أو الأكبر على مقدرات البلد، وتظلم الفئات الأخرى وتهضم حقوقها، ولا بأن يقسم البلد أو تتناحر فئاته على أساس اختلاف هذه الفئات.

إن جميع بلدان العالم تتشكل مجتمعاتها من فئات مختلفة في انتماءاتها القومية والدينية والمذهبية والفكرية، ولقد ضمت دولة الإسلام تحت جناحها عشرات الأقوام والمذاهب وإلحاديان.

إن الحل في وجود قانون متوازن يسري في أوصال المجتمع فيحفظ للكل حقوقهم.

وتأسيساً على ما سبق أقول: ليس دافعنا فيما نكتب أن نثبت أننا الأكثرية لتكون لنا الحصة الأكبر، فإن كل مسلم واع ووطني صادق لا تقف مطامحه دون الحصة الكاملة يتشارك فيها مع الجميع على قدم المساواة والعدالة.حصة يكون الجزء فيه كأنه هو الكل، والكل ممثلاً للجزء. إن صاحب الدار لا يرضى بحصة أو حجرة له فيها مع اللصوص. لكن بأن تكون هذه الحجرة لزوجته وتلك لأخيه وثالثة لولده إذا كان هذا التوزيع ضمن الدار الواحدة. إن الذي يريد التقسيم تحت أي ذريعة سارق لئيم، وإن الذي يريد أن يفوز بالحصة الأكبر على حساب الآخرين ظالم معتد أثيم، وفي تراثنا قصة مشهورة ملخصها أن امرأتين جاءتا الى سيدنا سليمان عليه السلام تختصمان في ولد ذكر كل واحدة منها تدعى أنه ولدها دون الأخرى، وحين نادي عليه السلام بالسكين ليقسمه بينهما ولولت إحداهما وقالت: انه لصاحبتي، بينما ظلت الأخرى ساكتة فعرف سليمان عليه السلام أن الولد لتلك التي لم ترض بالقسمة فحكم به لها. إننا نرفض التجزئة ونرفض الظلم على أي أساس كان وأية نسبة كانت.

4- ديننا دين الجماعة والمحبة والصلة وحسن الجوار. ونحن [أهل السنة والجماعة]. السنة عندنا معناها الحق والدين كله، والجماعة هي الوحدة والتآلف المقابل للفرقة والتناحر، فانتماؤنا للإسلام حسب معادلة لها طرفان أحدهما السنة والآخر الجماعة.

وسلوكنا قائم على المحافظة على التوازن بين طرفي هذه المعادلة بحيث لا يطغى أحدهما على الآخر ولا يكون على حسابه. فنحن نؤمن بالحق ونصرح به، وفي الوقت نفسه نمد يد التعاون والأخوة والجماعة إلى الآخرين.

ودولة الإسلام كانت تضم أدياناً متعددة عاش أصحابها جنباً إلى جنب مع المسلمين، وحين طاردت الصليبية فلول اليهود في الأندلس بعد انهيار دولة الإسلام لم يجد اليهود ملاذاً لهم إلا أرص المسلمين ودولتهم فهاجروا إليها. والله تعالى يقول [ ولا يجرمنكم شنآن قوم أن صدوكم عن المسجد الحرام أن تعتدوا وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب ] [المائدة: من الآية 2 ] ويقول [ لاينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين * إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولهم ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون ] [ الممتحنة 8 ، 9 ].

وحين دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة وجدها مختلفة الأديان والأعراق، لكن حين أقام دولته أقامها على أساس الوحدة الوطنية، وليس على الأساس التفرقة الدينية أو العنصرية.

العراق بلد فيه نصارى وفيه مسلمون وفيه يهود كذلك، وهؤلاء أديانهم مختلفة، ولكن هذا الاختلاف في الدين لا يمنع التقاءهم على مصلحة بلدهم. فهم – وإن اختلفوا دينياً – يجب أن يتحدوا وطنياً.

وفي العراق كذلك طائفتان كبيرتان هما أهل السنة والجماعة والشيعة، واختلاف هاتين الطائفتين دينياً لا يمنع التقاءهما سياسياً ووطنياًن بل هذا واجب شرعي ومطلب وطني، عليهم أن يتعاونوا فيما بينهم من أجل تحقيقه وترسيخه، وعليهم أن يشيعوا بين جماهيرهم وعوامهم أن الاختلافات الدينية أو الطائفية لا ينبغي أن تكون عقبة في سبيل الوحدة الوطنية.

·  لغة الأرقام :

بعد هذه المقدمة الضرورية نأتي لنستنطق الإحصائيات والأرقام ونرى ماذا تقول؟ وبم تحكم ؟

1- عدد المحافظات السنية وعدد المحافظات الشيعية :

المحافظات الشيعية

ب

المحافظات السنية

أ

بابل [الحلقة ]

1

نينوي [الموصل]

1

البصرة

2

السليمانية

2

ذي قار [الناصرية]

3

ديالي [ بعقوبة]

3

النجف

4

أربيل

4

كربلاء

5

الأنبار [الرمادي]

5

واسط [الكوت]

6

صلاح الدين [تكريت]

6

القادسية [الديوانية]

7

التأميم [كركوك]

7

ميسان [العمارة]

8

دهوك

8

المثنى [السماوة]

9

 

 

هذا إذا اعتبرنا العاصمة بغداد متساوية العدد بين أهل السنة والشيعة ولم نقل بأن أهل السنة متفرقون عددياً وهو الذي أرجحه.

2- فرق العدد والكثافة بين المحافظات السنية والشيعية :

تبين لنا من الجدول السابق أن المحافظات الشيعية تزيد على المحافظات السنية بفارق عدد هو واحد [1] فالمحافظات الشيعية عددها [9] بينما المحافظات السنية عددها [8].

لكن هذا الفرق العددي البسيط يتلاشى أثره تماماً اذا نظرنا الى فرق الكثافة السكانية بين الطرفين ، فإن غالب المحافظات الشيعية ذات كثافة سكانية واطئة مقارنة بالمحافظات السنية التي هي في غالبها مناطق أو محافظات ذات كثافة سكانية عالية، بل أن فرق الكثافة هذا يعكس المعادلة ويجعلها بالمقلوب.

هذه الحقيقة وحدها تكفي معرفتها في التحقق من أن الأغلبية السكانية في العراق هي لأهل السنة والجماعة وليست للشيعة كما هو شائع، وهذا يتبين من معرفة عدد سكان كل محافظة حسب آخر إحصائية رسمية وهي التي جرت عام 1996م.

وهذه هي الإحصائية مع التجاوز عن [الكسور العددية ] وتقريبها الى أولى عدد معتبر :

المحافظات الشيعية

ب

المحافظات السنية

أ

1.450.000

بابل

1

1.900.000

نينوي

1

1.230.000

البصرة

2

1.320.000

السليمانية

2

1.225.000

ذي قار

3

1.200.000

ديالي

3

0.800.000

النجف

4

1.115.000

أربيل

4

0.740.000

كرلاء

5

1.018.000

الأنبار

5

0.690.000

واسط

6

0.900.000

صلاح الدين

6

0.670.000

القادسية

7

0.640.000

التأميم

7

0.590.000

المثنى

8

0.340.000

دهوك

8

0.414.000

المثنى

9

 

 

 

7.809.000

المجموع

 

8.523.000

المجموع

 

 أي أن مجموع سكان المحافظات السنية يزيد إجمالاً على مجموع سكان المحافظات الشيعية بأكثر من سبعمائة ألف. لكن هذا العدد يكبر ويتضاعف إذا حسبنا عدد أهل السنة في المحافظات الشيعية وعدد الشيعة في المحافظات السنية ثم أضفنا الناتج كلاً إلى طائفته، فإن تواجد أهل السنة في المحافظات الشيعية يزيد إلى حد الضعف تقريباً عن تواجد الشيعة في المحافظات السنية، وسيأتي بيان ذلك بالأرقام .

يتبع ...

التعليقات

0 تعليق commemnt

أضف تعليق


    facebook twitter rss

    شاهد نجم مانشستر سيتي أثناء صلاة الجمعة

    انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي يوم الجمعة صورة للنجم البوسني إدين دزيكو مهاجم مانشستر سيتي أثناء أداء صلاة الجمعة.

    29 مارس 2015 12:55:00

    اعتقال عراقيين هددا بقتل السفير السعودي بماليزيا

    قالت صحيفة سبق إن السلطات الماليزية اعتقلت رجلَيْن عراقيَّيْن (39 – 42 عاماً) بتهمة توجيه تهديدات بقتل السفير السعودي لدى كولالمبور.

    29 مارس 2015 12:50:00

    بالفيديو.. أحمد موسى: تنقطع ايد اللي يسلم على أمير قطر

    شن المذيع أحمد موسى هجوماً حاداً على الوفد القطري الذي زار مصر لافتاً إلى أنه قابلهم في شرم الشيخ ولم يسلم عليهم قائلاً : "اتعاملت معاهم كأنهم مش موجودين ".

    29 مارس 2015 12:40:00

    عاصفة الحزم تقضي على لواء المدفعية بصعدة

    مفكرة الإسلام : قال مصدر يمني لـ “تواصل”: إن قوات التحالف بقيادة المملكة تمكنت من ضرب وقصف لواء المدفعية بمدينة صعدة معقل الحوثيين شمال اليمن حتى ساعات أخيرة من فجر اليوم

    29 مارس 2015 12:30:00

    غارات مركزة على صعدة في اليوم الرابع لـ"عاصفة الحزم"

    أفاد سكان محليون بأن الغارات الجوية لعملية "عاصفة الحزم"، التي تقودها السعودية، استهلت يومها، الأحد، بالتركيز على محافظة صعدة، معقل جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، شمالي اليمن.

    29 مارس 2015 12:20:00

    شاهد ثوار سوريا يسجدون لله شكراً فور دخول إدلب

    شاهد ثوار سوريا يسجدون لله شكراً فور دخول إدلب

    29 مارس 2015 12:00:00

    عاصفة "الحزم" وبداية ردع الإمبراطورية الإيرانية

    فقد عانى اليمنيون طويلًا من عبء طبيعة بلادهم الجيوسياسية، منطقة كانت ومازالت ساحة نموذجية لصراع القوى الكبرى، وذلك منذ قديم الأزل، بل وقبل ظهور الإسلام نفسه.

    28 مارس 2015 10:29:00

    لماذا لم تَدْعُ مصر "إسرائيل" للمؤتمر الاقتصادي؟!

    ويبدي الكاتب استغرابه من عدم دعوة الحكومة "الإسرائيلية" للمشاركة في المؤتمر الاقتصادي، ويؤكد أن ما ينقص مصر هو أن يتجول "الإسرائيليون" مستثمرين وسياحًا في الشوارع المصرية.

    25 مارس 2015 09:53:00

    دلالات التقارب المصري مع الانقلابيين الحوثيين

    العقلاء من الخبراء الإستراتيجيين يعتبرون أن خطر الحوثيين أصبح الآن أكبر من خطر تنظيم "داعش"، نظرًا للدعم الإيراني للحوثيين من خلال سيطرتهم على أهم المناطق الحيوية باليمن.

    23 مارس 2015 11:45:00

    قاسم سليماني.. والي العراق الجديد

    "اسمي "قاسم سليماني"، فلتعلم أنني أنا من يسيطر على السياسات الإيرانية في العراق ولبنان وغزة وأفغانستان".

    21 مارس 2015 10:27:00

    "مفكرة الإسلام" تكشف تصاعد المد الشيعي في موريتانيا ودور إيران

    على مدار تاريخها الطويل لم يكن للتشيع نفوذ على أرض موريتانيا، فهي تاريخيًّا أرض سنية مالكية المذهب، ولكن تطورات سياسية لاحقة هي التي قادت إلى تنامي نفوذ التشيع...

    19 مارس 2015 10:44:00

    تصريحات البشير عن الإخوان.. المصالح أولى

    ويخشى البشير أن يحسب نظامه الحاكم في السودان على الإخوان المسلمين أو الإسلام السياسي في ظل الجهود التي تبذلها الإمارات ومصر ودول خليجية أخرى للقضاء على القوى الإسلامية

    17 مارس 2015 09:26:00

    إغلاق