وفاة الإمام ابن جرير الطبري([1])

نشرت: - 05:46 م بتوقيت مكة   عدد القراء : 9508

media//ulamaa.jpg

27 شوال 310هـ


مفكرة الإسلام : إمام الأئمة وشيخ الأمة، ورائد علم التفسير والتاريخ، وأكبر علماء الإسلام تأليفًا وتصنيفًا، الإمام الكبير أبو جعفر محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الطبري، المولود سنة 224هـ بمدينة آمل عاصمة طبرستان، وكان أبوه قد نذره للعلم وفرّغه من أجل هذه الغاية العظيمة، وكفاه مؤنة العيش، فخرج ابن جرير لطلب العلم سنة 240هـ، فرحل إلى بغداد ومكث بها عشر سنوات سمع خلالها من شيوخها وعلمائها، ولكنه لم يجتمع مع الإمام أحمد بن حنبل لأنه كان وقتها في مرضه الأخير، وتفقه الطبري على الشافعي حتى أصبح من كبار الشافعية، ثم أصبح مجتهدًا مطلقًا.


انتقل ابن جرير من بغداد إلى الشام لسماع الحديث وأخذ القراءات من علمائها، ومن الشام إلى مصر وهناك تعرض هو وزملاؤه لفاقة شديدة ألجأتهم للبقاء ثلاثة أيام بلا طعام، ثم حدثت كرامة كبيرة لهم، عندما أرسل الله عز وجل ملكًا من عنده ليخبر حاكم مصر وقتها «أحمد بن طولون» بحالهم، فأرسل إليهم بمئونة كافية، وبعد رحلة علمية طويلة عاد ابن جرير واستوطن بغداد بعد أن أذن له أبوه بذلك.


أما عن إنجازاته العلمية ومصنفاته التي تعتبر الأكبر والأغزر في تاريخ الإسلام، فإن الطبري يعتبر رائد مدرستي التفسير والتاريخ، على الرغم من وجود الكثير ممن سبقه في علم التاريخ والتفسير أيضًا، إلا إن الطبري كان صاحب مدرسة فريدة وجديدة، فكتابه الأشهر «تاريخ الرسل والملوك» يعتبر الأفضل في باب التاريخ، والذي يعتمد فيه على المنهج السردي والتحليلي للأحداث، كما إن كتابه في التفسير يعتبر فاتحة كتب مدرسة التفسير بالمأثور، حتى قال فيه الفقيه الإمام الإسفراييني: «لو سافر رجل إلى الصين حتى ينظر في كتاب تفسير ابن جرير لم يكن ذلك كثيرًا»، كما كان لابن جرير مؤلفات في الفقه والحديث والأصول، وكان له همة عجيبة في كتابة العلم والتأليف، حتى قيل عنه إنه مكث أربعين سنة يكتب في كل يوم أربعين ورقة، ومن شدة اهتمامه بالعلم تحصيلاً وتدريسًا وتصنيفًا لم يتزوج قط طوال حياته، فكما قلنا فلقد نُذر من صغره للعلم.


كان ابن جرير شأنه كشأن العلماء الربانيين، الذين لا يبتغون بعلمهم إلا وجه الله، فلقد كان زاهدًا ورعًا منقبضًا عن الدنيا والمناصب وأبواب السلاطين والخلفاء، وكان الخلفاء والوزراء يفيضون عليه بالأموال والعطايا وهو لا يقبلها رغم فاقته وحاجته الشديدة التي كانت تدفعه في بعض الأحيان لبيع ملابسه، ولكنه على درب الصالحين لا حاجة له عند أمراء الدنيا وأهلها.


ولقد تعرض ابن جرير الطبري لمحنة شديدة في أواخر حياته بسبب التعصب المذموم والتقليد المذهبي الأعمى، فلقد وقعت ضغائن ومشاحنات بين ابن جرير الطبري ورأس الحنابلة في بغداد «أبي بكر بن داود» أفضت إلى اضطهاد الحنابلة لابن جرير، وكان المذهب الحنبلي في هذه الفترة هو المسيطر على العراق عامة وبغداد خاصة، وتعصب العوام على ابن جرير ورموه بالتشيع وغالوا في ذلك، وهو منه براء، حتى منعوا الناس من الاجتماع به، وخلطوا بينه وبين أحد علماء الشيعة واسمه متشابه مع ابن جرير، وهو «محمد بن جرير بن رستم» وكنيته أيضًا أبو جعفر، ولقد نبه العلاَّمة الذهبي على هذا الخلط في تاريخه وفي كتابه القيم سير أعلام النبلاء، فذكر ترجمة ابن جرير بن رستم مباشرة بعد ترجمة ابن جرير الطبري، للتمييز بين الرجلين، وهذه المحنة واحدة من سلسلة طويلة من المحن التي وقعت للعلماء بسبب التعصب والجهل.


ولقد ظل ابن جرير محاصرًا في بيته حتى توفي رحمه الله في 27 شوال سنة 310هـ، ولم يستطيعوا أن يخرجوه من داره فدفنوه بها وظل الناس يصلون عليه إرسالاً شيئًا بعد شيء وذلك لعدة شهور، فرحمه الله رحمة واسعة.


 






([1]) راجع: سير أعلام النبلاء، وفيات الأعيان، تاريخ بغداد، تذكرة الحفاظ، طبقات المفسرين، البداية والنهاية، طبقات الشافعية.



التعليقات

0 تعليق commemnt

أضف تعليق


    facebook twitter rss

    إطلاق نار من سيارة مجهولة على دورية أمنية بالرياض

    تعرضت دورية لقوات الأمن السعودي لإطلاق نار من سيارة مجهولة الهوية في العاصمة الرياض؛ ما تسبب في جرح اثنين من رجال الأمن.

    30 مارس 2015 04:25:00

    الفوزان: "عاصفة الحزم" أربكت حسابات "الحلف الصفوي الصهيوني الصليبي"

    رأى الدكتور عبدالعزيز الفوزان، أستاذ الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء، والمشرف العام على شبكة "رسالة الإسلام"، عملية "عاصفة الحزم" بأنها "أربكت جميع حسابات الحلف الصفوي الصهيوني الصليبي".

    30 مارس 2015 04:00:00

    الحضيف: "عاصفة الحزم" ورد الفيصل على بوتين يؤسس لـ"رؤية" بلد كبير

    اعتبر الإعلامي السعودي "محمد الحضيف" أن عملية عاصفة الحزم ورد وزير الخارجية سعود الفيصل على رسالة بوتين للقمة العربية "يؤسس لرؤية بلد كبير".

    30 مارس 2015 03:00:00

    شاهد.. قبائل الضالع تحاصر المليشيات الحوثية

    شاهد.. قبائل الضالع تحاصر المليشيات الحوثية

    30 مارس 2015 02:30:00

    في سياق مهاجمته "عاصفة الحزم".. صحفي عراقي يسخر من الرسول الكريم!

    سخر رئيس تحرير الشئون الإيرانية السابق بقناة العربية الإخبارية "نجاح محمد علي" من مقام النبي صلي الله عليه وسلم فى تغريدات نشرها عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة "تويتر".

    30 مارس 2015 02:00:00

    دور "عاصفة الحزم" في دخول "تحالف إيران" فى مرحلة العزلة

    قال الكاتب التركي "ندرت ارسنال" إن التحالف الذي شارك فى عاصفة الحزم أدى إلى شعور تحالف إيران المكون من سوريا والعراق بالوحدة.

    30 مارس 2015 01:30:00

    عاصفة "الحزم" وبداية ردع الإمبراطورية الإيرانية

    فقد عانى اليمنيون طويلًا من عبء طبيعة بلادهم الجيوسياسية، منطقة كانت ومازالت ساحة نموذجية لصراع القوى الكبرى، وذلك منذ قديم الأزل، بل وقبل ظهور الإسلام نفسه.

    28 مارس 2015 10:29:00

    لماذا لم تَدْعُ مصر "إسرائيل" للمؤتمر الاقتصادي؟!

    ويبدي الكاتب استغرابه من عدم دعوة الحكومة "الإسرائيلية" للمشاركة في المؤتمر الاقتصادي، ويؤكد أن ما ينقص مصر هو أن يتجول "الإسرائيليون" مستثمرين وسياحًا في الشوارع المصرية.

    25 مارس 2015 09:53:00

    دلالات التقارب المصري مع الانقلابيين الحوثيين

    العقلاء من الخبراء الإستراتيجيين يعتبرون أن خطر الحوثيين أصبح الآن أكبر من خطر تنظيم "داعش"، نظرًا للدعم الإيراني للحوثيين من خلال سيطرتهم على أهم المناطق الحيوية باليمن.

    23 مارس 2015 11:45:00

    قاسم سليماني.. والي العراق الجديد

    "اسمي "قاسم سليماني"، فلتعلم أنني أنا من يسيطر على السياسات الإيرانية في العراق ولبنان وغزة وأفغانستان".

    21 مارس 2015 10:27:00

    "مفكرة الإسلام" تكشف تصاعد المد الشيعي في موريتانيا ودور إيران

    على مدار تاريخها الطويل لم يكن للتشيع نفوذ على أرض موريتانيا، فهي تاريخيًّا أرض سنية مالكية المذهب، ولكن تطورات سياسية لاحقة هي التي قادت إلى تنامي نفوذ التشيع...

    19 مارس 2015 10:44:00

    تصريحات البشير عن الإخوان.. المصالح أولى

    ويخشى البشير أن يحسب نظامه الحاكم في السودان على الإخوان المسلمين أو الإسلام السياسي في ظل الجهود التي تبذلها الإمارات ومصر ودول خليجية أخرى للقضاء على القوى الإسلامية

    17 مارس 2015 09:26:00

    إغلاق