جولة في ربوع البرتغال (2)

نشرت: - 12:54 م بتوقيت مكة   عدد القراء : 4035

media//_new_إسلام.jpg

 حينما يتردد اسم البرتغال على الألسنة فإنه يعيد للأذهان دائمًا المجد الإسلامي في الأندلس، وفيها كانت البرتغال تشكل مع أسبانيا مقرًّا لمجد إسلامي عتيد، استمر ما يقرب من 9 قرون،أسس خلاله المسلمون معالم دولة يضرب بها المثل، شكلت رأس حربة للوجود الإسلامي في القارة الأوروبية، ومركزًا من مراكز الدعوة، حتى دبت الخلافات بين حكام المسلمين وسادتالصراعات، ووقفت المصالح الشخصية والأطماع حائلًا دون توحيد الصفوف، مما أدى في النهاية لسقوط الدولة الإسلامية في الأندلس، التي بدأت عام 123 هجرية وأمضت أكثر من 900 عامًا تسيطر على هذه البقعة المهمة من العالم.
وفي حلقتنا اليوم نتحدث عن المراحل التاريخية التي مر بها الإسلام في البرتغال فهيا بنا.
لقد كانت البرتغال جزءًا من الأندلس، حيث عرفت " بغربي الأندلس " ومازال جنوبها يحمل هذا الأسم حتى الآن، فاحتلت ضمن بلاد الأندلس في نهاية القرن الهجري الأول عندما توغلت الجيوش الإسلامية بقيادة طارق بن زياد،واستوطنتها قبائل عربية وقبائل من الأمازير" البربر"في بداية الاستقرار الإسلامي، وفي سنة - 123 هـ - 740 م - حدثت مجاعة شمالي الأندلس فهجر المسلمون المنطقة وارتحلوا جنوبًا، فانتهز الصليبيون هذه الفرصة وتكونت إمارة صليبية صغيرة في سنة " 133 هـ - 750 م "في القسم الشمالي من البرتغال وكانت هذه النواة التي أدت إلي ظهور دولة البرتغال واتخدت من مدينة ابورتو عاصمة لها.
 وأخدت تلك الإمارة الصليبية تتوسع على حساب المناطق الإسلامية كلما ظهر ضعف في نطاق الحدود معها.وبعد سقوط الدولة الأموية بالأندلس انقسم غربه إلى عدة إمارات، وانتهزت إمارة " ابورتو " أو البرتغال ضعف هذه الإمارات فاستولت على بعض المدن المجاورة لها مثل مدينة براغة وكالمرية ونقلوا إليها عاصمتهم، وعندما استولى المرابطون على الأندلس وضعوا حدًا لتوسع إمارة ( أبورتو ) واستقرت الحدود لمدة قرن ونصف.
وعندما خلف الموحدين المرابطين ظلت البرتغال في وضعها السابق، وضعفت الأندلس بعد الموحدين فأخدت البرتغال في التوسع مرة ثانية منتهزة ضعف الإمارات الإسلامية بالأندلس ، فغزوا قصر بني دينيس في سنة " 614 هـ - 1217 م "ثم باجه وسانت ماريا وشلب وغربي الأندلس في سنة " 647 هـ - 1249 م " ونقلوا عاصمتهم إلى لشبونة. وهكذا استولت البرتغال على غربي الأندلس بعد حكم إسلامي دام أكثر من خمسة قرون، واضطر المسلمين للهجرة وبقي المستضعفون، وفي سنة " 947 هـ - 1540 م " ثم طرد من بقي من المسلمين عقب زواج ملك البرتغال من أخت ملكة اسبانيا تنفيدًا لشروط الزواج فهاجروا إلى المغرب .
وقد وصلت حديثًا إلى البرتغال جالية مسلمة من المستعمرات السابقة،- والتي استقلت عن البرتغال وأنجولا،وغنيا بيساو -، وأكثر أفراد هذه الجالية من موزمبيق،وهناك عناصر مسلمة تعود جذورها إلى أصول هندية باكستانية.
و هناك أيضًا رواية بطريقة أخرى تقول:"أن المسلمون افتتحوا البرتغال على يد القائد المسلم موسى بن نصير، ثم أكمل ابنه عبد العزيز الفتح من بعده، وتوالت فتوحات المسلمين للبرتغال الحالية، وبنهاية القرن الهجري الأول كانت البرتغالبأكملها تقريبا خاضعة لحكم المسلمين،وهم الذين أطلقوا عليها اسم "برتغال".
و بعد أن أتم المسلمون فتح البرتغال هجروا المناطق الجبلية الباردة في الشمال وانحدروا إلى الجنوب الدافئ ذو الأراضي الخصبة والطبيعة الجميلة،فكانت مناطق الشمال المهجورة من المسلمين هي أولى المناطق التي لجأ إليها النصارى واتخذوها مركزًا يغيرون منها على المسلمين.
ولعل هذا الأمر–الذي أعني به هجر المسلمين الفاتحين للمناطق الجبلية الباردة في الشمال- الأهم فيما يخص الحديث عن الإسلام في البرتغال حيث ارتكب المسلمون وفي السنوات الأولى للفتح الإسلامي للأندلس خطًا استراتيجيًّا،حينما تركوا المناطق الشمالية به نظرًا لوعورتها وبرودتها الشديدة ورحلوا إلى الجنوب،وهو ما استغله البرتغاليون جيدًا، حيث عملوا على استخدام الشمال كرأس حربة لمساعيهم لاقتلاع جذور الاسلام من الأندلس.
وكان ترك تلك المناطق سببًا في اجتماع النصارى فيها شيئًا فشيئًا،ولم يلتفت المسلمون إليهم في بادئ الأمر حتى استفحل أمرهم، وأصبحوا يشكلون قوة خطيرة عليهم،وقد جعلوا هذه المناطق مركزًا لانطلاقهم في حربهم مع المسلمين لمحاولة استرداد البلاد مرة أخرى، وقد جرت حروب كثيرة بينهم وبين المسلمين حيث كانت الحرب سجالًا بين المسلمين وهؤلاء،إلى أن سقطت لشبونة بيد "الفونسو هنريك" الذي أعلن نفسه ملكًًا على البرتغال، وذلك في عام 541ه-1147م. وتبع ذلك سقوط عدد كبير من المدن والقرى، وشيئًا فشيئًا أصبحت البلاد تسقط في أيدي الصليبيين حتى كان عام 647ه ـ 1429م حيث كان سقوط "شلب" التي تعد مركز الجنوب في البرتغال، وهي آخر حصون المسلمين هناك. فأصبح ذلك يمثل نكسة كبيرة للمسلمين في الأندلس الذين استمر وجودهم في تلك البلاد مئات السنين. ثم اضطروا للخروج منها بعد ما خسروا آخر معاركهم مع الصليبيين سكان البلاد.
وهكذا استغل الأسبان والبرتغاليون الخلافات والصراعات بين الدويلات الإسلامية التي تم تأسيسها على أشلاء الكيان الإسلامي بعد القرون التسع التي استطاع المسلمون خلالها بناء حضارة قوية، لعبت دورًا مهمًّا بعد ذلك في بناء معالم عصر النهضة الذي شهدته أوروبا، بعد قرون من الظلام كان المسلمون فيه حملة شعلة الحضارة والتقدم.
وإذا كان الفتح الإسلامي للأندلس قد اعتبر بداية الوجود الإسلامي في البرتغال الذي استمر لقرون تسعة سيطر فيها؛فهذا الوجود لم ينته تمامًا بسقوط الدولة الأموية،بل جاء الإعلان عنه بعد زواج ملك البرتغال من شقيقة ملك أسبانيا، حيث كان الزواج واحدًا من حزمة شروط لاقتسام كعكة الإمارات الإسلامية،وهو ما اعتبره المؤرخون بداية النهاية للوجود الإسلامي، حيث ارتبط بوجود ما يعرف بمحاكم التفتيش،التي كانت تنتهي إجراءاتها بإعدام المسلمين أو نفيهم إلى العالم الجديد في الأمريكتين.
عندماخرج المسملون من البرتغال أو أخرجوا من البرتغال كان البرتغاليون في أقصى درجات التعصب لدينهم الذي هو الدين الكاثوليكي،الدين المسيحي عندهم،لذلك لم يُبقواعلى أحد من المسلمين،ومن بقي وهو متمسك بدينه قُتل، حتى إنهم بعد ذلك كما حصل في إسبانيا، كانوا يطاردون،حتى من أعلن أنه متنصر،ليروا هل هو متنصر حقيقة،أو أنه مسلم يكتم إسلامه، ثم بعد ذلك عرف البرتغال بأنهم أكثر عداوة للمسلمين من أي قطر أو من أي بلد أوربي آخر، والدليل على ذلك أن البرتغال هى أولى الدول الأوروبية التي ذهبت للاستكشاف في افريقيا،وبعد الاستكشاف نهجوا نهج الاستعمار.
وعندما ذهبوا إلى افريقيا واستعمروا أقسامًا منها مثل أنجولا في غرب أفريقيا في الجنوب الغربي ومثل موزمبيق في الجنوب الشرقي لأفريقيا،ومثل غينيا بيساو، وكذلك جزر تابعة لقارة أفريقيا في المحيط الأطلسي وهى جزر الرأس الأخضر، كل هذه كانت مستعمرات برتغالية، أضف إلى ذلك جمهورية صغيرة،أو جزر صغيرة أسمها ساوتومبي، فهذه حرم المستعمرون البرتغال من دخولها على أي مسلم يدعو إلى الإسلام، ومنعوا أي شخص من الحج إلى بيت الله الحرام،لأن البرتغاليين لا يريدون أن يحج أحد من مستعمراتهم إلى مكة المكرمة، كما هومعروف،لذلك كان عدم وجود المسلمين في البرتغال محققًا 100% في العصور الأخيرة.
ومن المعلوم أن البرتغال قد اشتهرت إبان حكم المسلمين بعدد من العلماء وقد ذكر بعض المؤرخين أن جميع سكان مدن وقرى البرتغال من غير المسلمين كانوا يتحدثون باللغة العربية،ومنهم الإدريسي فقد ذكر أثناء حديثه عن شلب أن سكانها والقرى من حولها يتكلمون اللغة العربية.
وقد نبغ من العرب المسلمين الذين سكنوا البرتغال عدد كبير في مختلف العلوم والآداب ومن أشهرهم: ابن بسّام الشنتويني،وأبو الوليد الباجي، وابن عماّر الشاعر،وأبو القاسم أحمد بن قيسي الذي ولي شلب لعبد المؤمن التوحيدي، ومنهم المؤرخ المعروف أبو بكر بن محمد بن إدريس الفارابي العالوسي صاحب كتاب "الدرّة المكنونة في أخبار لشبونة"وكانت لشبونة ومدينة شلب في الجزء الجنوبي من البرتغال.وقد كان من أبرز المدن التي إزدهرت في عهد المسلمين مدينة لشبونة ومدينة شلب في الجزء الجنوبي من البرتغال.
نكتفي بهذا القدر مع وعد بلقاء جديد إن شاء الله لنواصل الحديث عن رحلة الإسلام على أرض البرتغال ونتناول في حلقتنا القادمة الحديث عن عودة وبزوغ شمس الإسلام من جديد في سماء البرتغال بعد أفولها لسنوات طويلة فإلى الملتقى.

التعليقات

0 تعليق commemnt

أضف تعليق


    facebook twitter rss

    تعليق سفير السعودية بالعراق على إعدام "القحطاني"

    علق سفير المملكة لدى العراق ثامر السبهان على تنفيذ السلطات العراقية حكم الإعدام على السعودي عبدالله عزام القحطاني، مؤكدًا أن السعودية لا تتدخل في الأحكام القضائية للدول الأخرى، لكنه كشف أنه

    08 فبراير 2016 08:55:00

    كندا تحدد 22 فبراير موعدًا لإنهاء الضربات الجوية ضد "داعش"

    أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أن بلاده ستنهي جميع الضربات الجوية ضد تنظيم "داعش" في موعد أقصاه 22 فبراير/ شباط.

    08 فبراير 2016 08:45:00

    راهب بوذي يحرض ضد مسلمي تايلاند ويدعو لإحراق مساجدهم

    مفكرة الإسلام:حث راهب بوذي يبلغ من العمر 30 عاماً ويدعى “ماها أبيشات” في بانكوك، البوذيين التايلانديين على مواقع التواصل الاجتماعي على إحراق مسجد

    08 فبراير 2016 08:35:00

    بالفيديو .. فهدٌ يقتحم مدرسة في الهند ويثير الرعب داخلها

    اقتحم فهد مدرسةً في منطقة كوندالاهالي بولاية كارناتاكا الهندية صباح أمس الأحد، مثيراً الرعب بين الموجودين.

    08 فبراير 2016 08:25:00

    الغرب يخير السنة : إما حكم الأقليات وإما المقابر !

    أكد الإعلامي السوري أحمد موفق زيدان أن الغرب أعلن أنه غير مسموح لأهل السنة أن يصلوا للحكم فى بلادهم ولو تمت إبادتهم فإما القبول بوضعية الرعايا عند الأقليات أو وكلاء الأجانب وإلا فالمقابر واس

    08 فبراير 2016 08:10:00

    خادم الحرمين يُرسي مبدأ أمنيا وإستراتيجيا في المنطقة

    أكد أستاذ العلوم السياسية بجامعة الكويت عبدالله الشايجي أن خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز أرسي مبدأ سلمان الذي أصبح عقيدة أمنية واستراتيجية للممملكة.

    08 فبراير 2016 08:00:00

    اتفاق السلام الليبي والسير على حافة الصوملة

    وتبقى الخشية من فقدان السيطرة بشكل كامل على الأرض، وأن تزيد تلك الاتفاقية طرفا ثالثا متنازعًا عن السلطة، وصولا لمرحلة اللادولة أو ما يطلق عليه بعض المحللين خيار الصوملة.

    08 فبراير 2016 12:07:00

    الأسرى الفلسطينيون والنتائج الصادمة

    كما  يبدو أن المحققين و السجانين  تجاهلوا حقيقة أن جميع الفلسطينيين هم أسرى في السجون الإسرائيلية المختلفة: عوفر ونفحه، وأسرى في معسكر ضخم يسمى قطاع غزة.

    07 فبراير 2016 09:12:00

    في " جنيف 3" السوخوي عنوان الحقيقة

    فليس ثمة ثورة انتصرت في قاعات المؤتمرات ، والتيه في التفاصيل والجزئيات، ولو تحركت الكتائب وتكلمت البنادق لتجمدت عروق الطغاة وحلفائهم

    06 فبراير 2016 09:39:00

    ماذا لو فشلت مفاوضات جنيف؟!

    ويقول مراقبون أن هناك خبراً ساراً للغاية لإدارة الرئيس "باراك أوباما" وهو أن تلك المفاوضات من الممكن أن تستمر إلى ما لا نهاية.

    04 فبراير 2016 08:44:00

    القواعد التركية العسكرية ... من التصفير إلي التمكين

    جاء إعلان الحكومة التركية عزمها تأسيس قاعدتين عسكريتين لها فى قطر والصومال انتقالا من مرحلة التأثير فى الإقليم بالقوي الناعمة والتعاون الثقافي والاقتصادي إلي مرحلة استخدام القوي الخشنة.

    02 فبراير 2016 08:57:00

    حقيقة الصراع الطائفي فى منطقة الشرق الأوسط

    الأحداث الجارية تشير إلى أن المنطقة باتت مُرشحة لصراع طائفى دموى بين السُنّة والشيعة.

    31 يناير 2016 09:09:00

    إغلاق